منتديات المراحل الدراسية التربوية بالسعودية

كل ما يخص المعلمين في المراحل الدراسية التربوية بالسعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تم انشاء المنتدى لحاجتكم اليه حيث انكم تتواصلون به عبر موقعكم لذا المنتدى يحتاج الى مشرفين حتى يقوم المنتدى على خير وجه أخوكم فهد

    المصادر الحرارية الشمسية في المملكة يمكنها إنتاج وتصدير طاقة تكفي العالم

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 39
    تاريخ التسجيل : 31/05/2007

    المصادر الحرارية الشمسية في المملكة يمكنها إنتاج وتصدير طاقة تكفي العالم

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء فبراير 24, 2010 2:32 am

    د. غنيم رئيس مركز الطاقة في معهد ماساتشوستس للتقنية:

    المصادر الحرارية الشمسية في المملكة يمكنها إنتاج وتصدير طاقة تكفي العالم

    عماد محمد ـ ثول

    أكد الباحث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وأستاذ كرسي رونالد سي كرين للهندسة الميكانيكية ورئيس مركز الطاقة في القرن الواحد والعشرين في معهد ماساتشوستس للتقنية في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتورأحمد غنيم، أن المصادر الحرارية الشمسية في المملكة يمكن استخدامها لإنتاج طاقة كهربائية تكفي العالم.

    وقال غنيم بعد محاضرة ألقاها أخيرا، وكان موضوعها «الطاقة في القرن الواحد والعشرين» والتي استمرت زهاء ثلاث ساعات في الطابق الرابع من مبنى رقم 9 في كاوست، بحضور طلبة الجامعة وعدد من المهتمين، إن استخدام الطاقة البترولية في العالم يزيد بسرعة كبيرة كما في الهند والبرازيل والصين.

    وأضاف أن «زيادة أسعار البترول والغاز والاحتباس الحراري وزيادة الكربون هي أكثر ثلاثة عوامل تدفع للتفكير في العمل على تنويع مصادر الطاقة، والبحث عن مصادر جديدة غير البترول والغاز تكون أكثر ديمومة وأقل ضررا على الطبيعة، وفي نفس الوقت العمل على رفع كفاءة المصادر الحالية».

    إعادة إحياء البترول

    وأوضح القيادي البارز في كثير من الأنشطة والمبادرات والبرامج المتعلقة بالطاقة في معهد ماساتشوستس للتقنية، الذي شارك على مدى سنوات على المستويين الوطني والعالمي في مجال أبحاث الحوسبة عالية الأداء ومحاكاة التطبيقات الهندسية، إن محاضرته ومجمل أبحاثه الحالية في «الطاقة» لا تكتفي بإبراز أهمية موضوع الطاقة نظريا، بل يتعدى ذلك إلى طرح الحلول التي يمكن تطبيقها خلال السنوات العشر المقبلة.

    من بين هذه الحلول العمل على زيادة كفاءة استخدام الطاقة عبر استخدام أجهزة متطورة بكفاءة عالية ــ الخلية الوقودية مثلا ــ واستخدام التوربينات والمحولات ذات الأداء العالي من أجل تقليل استخدام البترول والغاز.

    وبحسب الدكتور غنيم، فإن
    استخدام الطاقة على النحو سيعمل على ترشيد الإضاءة، ترشيد الاستهلاك الكهربائي في التسخين والتبريد معا، واستخدام عوازل حرارية في المباني، منع انبعاث وانتشار ثاني أكسيد الكربون في الجو، وذلك بإعادة حقنه تحت الأرض في الآبار لمسافة تزيد عن كيلو مترين، الأمر الذي سينتج معه إعادة إحياء آبار البترول ومعالجة ضعف إنتاجها بتزويد إنتاج البترول والغاز عبر هذه الطريق التي ستحمي الطبيعة من التلوث أيضا.

    طفرة اقتصادية كبيرة

    ومن ضمن الحلول التي طرحها المحاضر مفهوم الطاقة المتجددة، الذي يتحدث فيه د. غنيم عن ضرورة تشجيع إنتاج واستخدام الطاقة المتجددة، كالطاقة الشمسية أو الهوائية (المراوح)، فهي طاقة سلمية أكثر أمنا على الطبيعة والإنسان، كونها مخصوصة في الإنتاج الكهربائي.

    ويقول غنيم «لو استخدمنا الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، فإن ذلك له أهمية أعلى وأجدى من حرق البترول من أجل الكهرباء، كما أن العالم بدأ يتجه في السنوات الاخيرة إلى تصنيع سيارات تعمل بالطاقة الكهربائية».

    وشدد على أن
    المملكة تملك أهم طاقة متجددة وهي الطاقة الشمسية، لافتا إلى أنه باستخدام الخلايا والحرارة الشمسية المركزة في المملكة، سيمكنها من تغطية العالم أجمع بهذا النوع من الطاقة، ما سيعزز مواردها بصورة كبيرة ويمنحها مزيدا من القوة والمتانة اقتصاديا عندما تصدر هذه الطاقة لكافة أنحاء العالم، كما أن ذلك سيجعلها في مأمن فيما لو نضب البترول.

    ويرى د. غنيم أن المملكة، في حال اعتمدت خطة لتنمية الطاقة الشمسية المتجددة خلال العقد المقبل وسارعت باستخدام هذه الطاقة من أجل أن تكفي حاجتها، فإن ذلك من شأنه أن يمكن المملكة من التوسع والنويع في صناعة البتروكيمياويات، وبالتالي زيادة حجم صادراتها، مؤكدا توقعاته بطفرة في صناعة الكيماويات والبلاستيك وهما الصناعتان اللتان تعتمدان في تصنيعهما على البترول والغاز.

    الفريدي
    عضو
    عضو

    عدد الرسائل : 10
    تاريخ التسجيل : 04/10/2010

    رد: المصادر الحرارية الشمسية في المملكة يمكنها إنتاج وتصدير طاقة تكفي العالم

    مُساهمة من طرف الفريدي في الإثنين أكتوبر 04, 2010 6:36 am

    الكود:
    [color=brown][b]مشكور أخي Admin على المعلومهـ الجديده[/b][/color]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 17, 2019 9:50 am